أخبار الادارة

نظام الدمغة الإلكترونية

نظام الدمغة الإلكترونية

الأحد / 03 ديسمبر / 2017. الساعة : 14:01 بتوقيت القــدس

غزة - الإدارة العامة للحاسوب ونظم المعلومات 

يعد نظام الدمغة الإلكترونية إحدى أهم وسائل الدفع الالكتروني التي يُعتمد عليها في تطبيقات ومعاملات وزارة الداخلية الإلكترونية. حيث يتمتع النظام بخاصية الأمان وعدم قابليته للتزوير لاعتماده على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا التشفير، بالإضافة إلى تسهيل وتسريع الإجراءات والحد من تداول النقد والانتقال من الرقابة المالية التقليدية إلى الرقابة المالية الآلية الإلكترونية مما يؤدي إلى توفير الجهد سواء على جمهور المراجعين أو الموظفين القائمين عليه.

وقد وضعت اللبنة الأولى لهذا المشروع في وزارة الداخلية منذ عام 2011 وذلك إنطلاقا من حرص الوزارة الدائم على تقديم أفضل الوسائل المتطورة في مجال تحصيل الرسوم لتسهيل الإجراءات وتوفير أعلى مستويات الجودة في الأداء، ولقد اطلق العمل في الإصدار الاول من النظام في عام 2012 ، وفي عام 2015 تم تطوير النظام وإطلاق الإصدار الثاني الذي ارتبط مع حسابات البريد الحكومي ونظام الدفع الإلكتروني،  وفي مطلع عام 2018 تم تطوير الإصدار الثالث من النظام ليلائم التطور التكنولوجي في مجال البرمجيات وكذلك لتلبية الإحتياجات التطويرية للتكامل مع الأنظمة الإلكترونية للإدارات العامة في وزارة الداخلية .

 

أهداف النظام :

  • يهدف النظام الى تسهيل وتسريع الاجراءات الحكومية، والحد من تداول النقد.
  • الانتقال من الرقابة المالية التقليدية إلى الرقابة المالية الآلية مما يؤدي الى توفير الجهد.
  • تنظيم عمل مكاتب كتبة العرائض وضبط مكاتب كتبة العرائض غير المرخصة.
  • يهدف ايضاً الى سرعة وسهولة تعديل وإضافة أي نموذج جديد لمعاملات وزارة الداخلية.
  • تكامل النظام مع قاعدة بيانات سجل السكان مما يضمن اعلى قدر من دقة البيانات في الطلبات المطبوعة في مكاتب كتبة العرائض .
  • تقليل جهد الإدخال من قبل موظفي الداخلية في مكاتب وزارة الداخلية وذلك بالاعتماد على البيانات المدخلة من قبل مكاتب كتبة العرائض.
  • تكامل البيانات في نظام الدمغة مع الأنظمة المركزية في وزارة الداخلية مما يضمن ضبط قيود طلبات المعاملات .


ويتكون النظام من :

  • طلبات المعاملات الخاصة بالإدارة العامة للأحوال المدنية وعددها (65).
  • طلبات المعاملات الخاصة بالإدارة العامة للجوازات وعددها (9).
  • طلبات المعاملات الخاصة بالإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب وعددها (25).
  • طلبات المعاملات الخاصة بالإدارة العامة للشؤون العامة وعددها (6).
  • إدارة مستخدمي النظام من الموظفين من قبل كاتب العرائض.
  • يتيح النظام لكاتب العرائض تلقي الإشعارات والتعميمات والتوجيهات من وزارة الداخلية.
  • خدمة الدعم الفني ومتابعة طلبات الدعم الفني مع جهات الاختصاص بالوزارة.


: مميزات النظام 

  • ضبط الإيرادات المالية لوزارة الداخلية الخاصة بالمعاملات وتسهيل عملية الرقابة وإصدار التقارير.
  • يتميز النظام بـسهولة الاستخدام من قبل المستخدمين في كتبة العرائض.
  • تمكين كاتب العرائض من إدارة حسابات المستخدمين والموظفين العاملين لديه.
  • تعزيز التواصل بين وزارة الداخلية وكاتب العرائض من خلال توفير التعميمات والتوجيهات المتعلقة بعملهم والصادرة من جهات الاختصاص بوزارة الداخلية.
  • سهولة التواصل مع فريق الدعم الفني ومتابعة طلبات الدعم الفني بشكل الكتروني.


الجهات المستفيدة :

  • مكاتب كتبة العرائض المرخصة في قطاع غزة. 
  • الجهات الرقابية في وزارة الداخلية.
  • الإدارات المركزية والمديريات في المحافظات.